احلى كروان كروان الغرام
أ::عزيزى{ة} الزئر الكريم:: study

مرحبا بك اخى اختى الكرماءنحن نرحب بكم دائما فى منتدنا الغالى , ويرجا الانتقال الى صفحة التسجيل اذا كانت زئر جديد , اما اذا كانت عضو مسجل معنا انتقل الى تسجيل الدخول study

الادارة العامة lol!

احلى كروان كروان الغرام

ألف مبروك يامصريين .. الف مبروك لكل أحرار العالم ..بحبك يا بلدى..
 
الرئيسيةالبوابة الجديدةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
الثورة المصرية 2011تحيةا الى كل الشهداء فى ثورة 25 يناير وتحية الى كل شعب مصروكل الوطن العربى ثورة 25 يناير
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nanny26
 
MeMoO
 
مرام العنيده
 
hamed_56
 
عبد الرحمن _2828
 
ابو سلمى
 
هانى ابراهيم
 
محمد الحسينى
 
mm33
 
حماده عبد الله اسماعيل
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 342 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو wessam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2554 مساهمة في هذا المنتدى في 2018 موضوع
uuoous10.gif

شاطر | 
 

 كل ما يتعلق بالزواج و احكامه الشرعية ( من كلام علماء الامة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nanny26
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

عدد المساهمات : 1668
نقاط : 26040
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
العمر : 33
الموقع : ولا حاسس بالامان ولا حاسس بالزمان وداع الدنيا بعدك بقيت مستعجله احلام مفيش احلام نسيان مفيش نسيان وكرهت العمر بعدك مش قادر اكمله أنا عايش مستنيك بقلبى وحياتى واقفة عليك وعمرى وعنيا بيسألونى امتى هيشوفوك انساك على اد مقدر الاقيك توحشنى اكتر وامنع تفكيرى عنك الاقينى فيك بفكر انا عايش ومستنيك بقلبى وحياتى واقفة عليك وعمرى وعنيا بيسألونى امتى هيشوفوك

مُساهمةموضوع: كل ما يتعلق بالزواج و احكامه الشرعية ( من كلام علماء الامة )   الأربعاء ديسمبر 09, 2009 7:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا : كيف حالكم يا شباب و بنات و عجائز المنتدى ان شاء الله تكونوا بخير و
في صحة و عافية
هذا حديث مختصر عن الزواج و احكامه
طبعا الكلام من كلام الشيخ العثيمين رحمة الله عليه و ادخله الله فسيح
جناته

و لا تنسونا من دعائكم

*********************************** ***
الفصل الأول
في معنى النكاح لغة و شرعا

النكاح في اللغة: يكون بمعنى عقد التزويج و يكون بمعنى وطء الزوجة قال أبو
علي القالي: (فرقت العرب فرقا لطيفا يعرف به موضع العقد من الوطء، فإذا
قالوا: نكح فلانة أو بنت فلان أرادوا عقد التزويج، وإذا قالوا: نكح امرأته
أو زوجته لم يريدوا إلا الجماع و الوطء)).
ومعنى النكاح في الشرع: (( تعاقد بين رجل و امرأة يقصد به استمتاع كل منهما
بالآخر و تكوين أسرة صالحة و مجتمع سليم)).
ومن هنا نأخذ انه لا يقصد بعقد النكاح مجرد الاستمتاع بل يقصد به مع ذلك
معنى آخر هو ( تكوين الأسرة الصالحة و المجتمعات السليمة لكن قد يغلب احد
القصدين على الآخر لاعتبارات معينة بحسب أحوال الشخص

*********************************** ***
الفصل الثاني- في حكم النكاح:

النكاح باعتبار ذاته مشروع مؤكد في حق كل ذي شهوة قادر عليه. وهو من سنن
المرسلين، قال الله تعالى: (( و لقد أرسلنا رسُلا من قبلك و جعلنا لهم
أزواجا و ذرية)) ( الرعد-38)
وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم و قال: (( أني أتزوج النساء فمن رغب عن
سنتي فليس مني))[2].
و لذلك قال العلماء( إن التزوج مع الشهوة أفضل من نوافل العبادة)) لما
يترتب عليه من المصالح الكثيرة و الآثار الحميدة التي سنبين بعضها فيما بعد
إن شاء الله.
و قد يكون النكاح واجبا في بعض الأحيان كما إذا كان الرجل قوي الشهوة ويخاف
على نفسه من المحرم إن لم يتزوج فهنا يجب عليه أن يتزوج لإعفاف نفسه وكفها
عن الحرام ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا معشر الشباب من استطاع
منكم الباءة فليتزوج فانه أغض للبصر و أحصن للفرج و من لم يستطع فعليه
بالصوم فانه له وجاء)[3]

*********************************** **
الفصل الثالث في شروط النكاح

من حسن التنظيم الإسلامي ودقته في شرع الأحكام أن جعل للعقود شروطا تنضبط
بها و تتحدد فيها صلاحيتها للنفوذ و الاستمرار فكل عقد من العقود له شروط
لا يتم الا بها و هذا دليل واضح على إحكام الشريعة و إتقانها وأنها جاءت من
لدن حكيم خبير يعلم ما يُصلح الخلق و يشرِّع لهم ما يصلح به دينهم و
دنياهم حتى لا تكون الأمور فوضى لا حدود لها. و من بين تلك العقود عقد
النكاح فعقد النكاح له شروط نذكر منها ما يأتي وهو أهمها: رضا الزوجين: فلا
يصح إجبار الرجل على نكاح من لا يريد و لا إجبار المرأة على نكاح من لا
تريد. قال الله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء
كرها)( النساء:19) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا تنكح الأيم حتى
تستامر و لا تنكح البكر حتى تستأذن، قالوا: يا رسول الله و كيف إذنها ؟
قال: أن تسكت)[4] فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تزويج المرأة بدون
رضاها سواء أكانت بكرا أم ثيبا الا أن الثيب لا بد من نطقها بالرضا و أما
البكر فيكفي في ذلك سكوتها لأنها تستحي من التصريح بالرضا.
و إذا امتنعت عن الزواج فلا يجوز أن يجبرها عليه احد و لو كان أباها، لقول
النبي صلى الله عليه وسلم: (( و البكر يستأذنها أبوها ))[5] و لا أثم على
الأب إذا لم يزوجها في
هذه الحال لأنها هي التي امتنعت و لكن عليه أن يحافظ عليها و يصونها و إذا
خطبها شخصان، وقالت: أريد هذا و قال وليها: تزوجي الآخر، زوجت بمن تريد هي
إذا كان كفئا لها أما إذا كان غير كفء فلوليها أن يمنعها من زواجها به و لا
أثم عليه في هذه الحال .
2. الولي فلا يصح النكاح بدون ولي،لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"لا نكاح
إلا بولي"[6] فلو زوجت المرأة نفسها فنكاحها باطل ، سواء باشرت العقد
بنفسها أم وكَّلت فيه.
والولي :هو البالغ العاقل الرشيد من عصباتها، مثل الأب، و الجد من قبل
الأب، و الابن و ابن الابن و إن نزل و الأخ الشقيق و الأخ من الأب و العم
الشقيق و العم من الأب و أبنائهم الأقرب فالأقرب.ولا ولاية للأخوة من الأم و
لا لأبنائهم و لا أبي الأم و الأخوال لأنهم غير عصبة و إذا كان لا بد في
النكاح من الولي فانه يجب على الولي اختيار الأكفاء فالأمثل إذا تعدد
الخُطَّاب فان خطبها واحد فقط وهو كفء و رضيت فانه يجب عليه أن يزوجها به
وهنا نقف قليلا لنعرف مدى المسئولية الكبيرة التي يتحملها الولي بالنسبة
إلى من ولاه الله عليها فهي أمانة عنده يجب عليه رعايتها ووضعها في محلها و
لا يحل له احتكارها لأغراضه الشخصية أو تزويجها بغير كفئها من اجل طمع
فيما يدفع اليه، فان هذا من الخيانة وقد قال الله تعالى: (( يأيها الذين
امنوا لا تخونوا الله و الرسول و تخونوا أماناتكم و أنتم تعلمون))- (
الأنفال: 27).وقال تعالى: (( إن الله لا يحب كل خوان كفور))- ( الحج:38) و
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته))[7]. و
ترى بعض الناس تخطب منه ابنته يخطبها كفء ثم يرده و يرد آخر و آخر و من كان
كذلك فان ولايته تسقط و يزوجها غيره من الأولياء الأقرب فالأقرب

_________________

height="388" src="http://iraqnaa.com/ico/image/022.gif" width="400" border="0">

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.carwan.tk
 
كل ما يتعلق بالزواج و احكامه الشرعية ( من كلام علماء الامة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى كروان كروان الغرام :: عالم ادم وحواء :: قسم الثقافة الجنسية-
انتقل الى: